حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 بحور الشعر الحر 3- الرجز و الرمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج



عدد الرسائل: 6071
العمر: 50
المنطقة: السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل: أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل: 27/04/2008

مُساهمةموضوع: بحور الشعر الحر 3- الرجز و الرمل   الجمعة 28 نوفمبر 2008 - 23:08







بحور الشعر الحر
3- الرجز في الشعر الحر
4- الرمل في الشعر الحر






- الرجز في الشعر الحر

1- الرجز مبني على التفعيلة: مستفعلن.
2- تأخذ تفعيلة الرجز أحد الأشكال:
مستفعلن، مفاعلن، مفتعلن، فعلتن

وذلك بورودها سالمة أو بعد حذف الثاني أو الرابع أو الاثنين معاً.
3- في نهاية البيت قد تدخل على التفعيلة العلل الآتية:
- إضافة ساكن في آخرها فتؤول إلى مستفعلان أو ما يوازيها،
- إضافة سبب خفيف في آخرها فتصير مستفعلاتن أو ما يوازيها،
- حذف الوتد فتصير فعلن أو فعل بعد حذف الثاني.
- قطع الوتد فتصير مفعولن أو فعولن بعد حذف الثاني.

وربما لاحظ القارئ أن إضافة السبب في آخر التفعيلة وحذف الوتد علتان لا تَرِدان في الرجز العمودي، وإنما في الكامل. ولكن الشعراء أباحوا لأنفسهم هذه التغييرات، وذلك ربما للشبه الواقع بين الرجز والكامل وسنورد أمثلة عن هذه العلل.
4- أمثلة:
من قصيدة يوسف الخال ((البئر المهجورة)) نورد هذه الأبيات:
عرفت إبراهيم، جاريَ العزيزَ، من زمان.
عرفته بئراً يفيض ماؤها
وسائر البشر
تمر لا تشرب منها، لا ولا
ترمي بها، ترمي بها حجر
لو كان لي،
لو كان أن أموت أن أعيش من جديد،
أتبسط السماء وجهها، فلا
تمزق العقبان في الفلاة
قوافل الضحايا؟
مفاعلن مستفعلن مفاعلن مفاعلاتن
مفاعلن مستفعلن مفاعلن
مفاعلن فعل
مفاعلن مفاعلن مستفعلن
مستفعلن مستفعلن فعل
مستفعلن
مستفعلن مفاعلن مفاعلن فعولن
مفاعلن مفاعلن مفاعلن
مفاعلن مستفعلن فعولن
مفاعلن فعولن
نرى أن الشاعر استعمل في البيت (مستفعلن) الصحيحة و(مفاعلن) المحذوفة الثاني ولم يستعمل (مفتعلن) المحذوفة الرابع... وهذا إتجاه خاص بالشاعر، فمن الشعراء من يفضل (مفاعلن) ومنهم من يميل إلى استعمال (مفتعلن) ومنهم من يستعملهما على حد سواء.
أما فعلتن المحذوفة الثاني والرابع فهي نادرة الاستعمال.
في آخر البيت نرى الشاعر يستعمل الشكل المرفل (مفاعلاتن) أي أنه أضاف سبباً في نهاية التفعيلة، أو الشكل المقطوع (فعولن) الذي يوازي مفعولن أو الشكل المحذوف الوتد (فعل) وهو يوازي (فعلن).


- الرمل في الشعر الحر

1- الرمل مبني على التفعيلة: فاعلاتن.
2- تأتي تفعيلة الرمل في البيت على أحد الشكلين:
فاعلاتن، فعلاتن

ويبيح بعض العروضيين الشكل (فاعلات) بحذف السابع لأنه ثاني سبب، ولكن هذه الصورة قبيحة ومعظم الشعراء يهجرونها.
3- في نهاية البيت نرى التفعيلة تأخذ أحياناً أحد الأشكال:
- فاعلات أو فعلات بحذف الأخير وتعويضه بساكن،
- فاعلن أو فعلن بحذف السبب الأخير.

4- أمثلة:
(أ) من قصيدة عبدالوهاب البياتي ((أحزان البنفسج)) نورد هذه الأبيات:
الملايين التي تكدح لا تحلم في موت فراشَه
وبأحزان البنفسجْ
أو شراع يتوهجْ
تحت ضوء القمر الأخضر في ليلة صيفٍ
أو غراميات مجنون بطيفٍ
الملايين التي تكدح
تعرى
تتمزق

فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن فعلاتن فعلاتن
فعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فعلاتن فعلاتن فعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فعـ
ــلاتن
فعلاتن

ونرى أن الشاعر في هذه القصيدة استعمل الشكلين الشائعين للتفعيلة وأورد مرة واحدة الصورة فاعلات.
(ب) من قصيدة سميح القاسم ((أغنية مشوه حرب)) نورد هذه الأبيات:
سيداتي، آنساتي، سادتي!
سأغني أُغْنِيَه
واغفروا لي.. كلماتي مُزْرِيَه
وعلى جدران صوتي،
لم يزل رَجْع انفجار فائتٍ
غير أني سأغني الأُغْنِيَه
باذلاً فيها قـُصارى طاقتي
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
فعلاتن فاعلن
فاعلاتن فعلاتن فاعلن.
فعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
فاعلاتن فعلاتن فاعلن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
نرى من خلال هذا المثال أن التفعيلة الأخيرة جاءت محذوفة، وهذه العلة الشائعة في الأوزان القديمة.
(ج) من قصيدة محمود درويش ((رباعيات)) نذكر هذه الأبيات:
الممر الشائك المنسيُّ ما زال ممرا
وستأتيه الْخُطَى في ذات عامْ
عندما يكبر أحفادُ الذي عمّر دهرا
يقلع الصخر، وأنياب الظلامْ..
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
فعلاتن فاعلاتن فاعلات
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
فاعلاتن فعلاتن فاعلات
نرى أن في بعض الأبيات جاءت التفعيلة على الشكل (فاعلات) بعد تعويض السبب الأخير بساكن.
ا .



توقيع الأستاذ








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

بحور الشعر الحر 3- الرجز و الرمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اجمل الشعر العربي
» اسهل طرق تجميل الشعر
» 8 خطوات لمنع تساقط الشعر
» من أجمل أبيات الشعر منذ الجاهلية حتى هذا الآن
» ملخص ظاهرة الشعر الحديث لأحمد المجاطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية ::  :: -