حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خصائص شعر محمود درويش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج 1
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1201
العمر : 47
المنطقة : تيارت
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: خصائص شعر محمود درويش    الجمعة 20 مايو 2016 - 22:44

خصائص شعر محمود درويش 

يعد الشاعر محمود درويش من الأصوات الشعرية التي قدمت خطابا فكريا متميزا، ورؤية فنية عميقة عبر مسيرة طويلة نافذة ومتحققة . وبجانب فنون الأدب المتخصصة في جوانب المشهد الشعري العربي (تاريخاً وإبداعا)، يظل شعر محمود درويش واحداً من بين أهم المصادر التي تحتفي بتجربة الشاعر العربي بصورة أكثر تخصيصاً وشمولاً في الشعر الحر( ) . ويعد شعره من وثائق أدبية وشخصية عالمية مرجعاً ومصدراً لمختلف درجات الاهتمام، من القارئ، إلى الباحث الجامعي، حتى الشاعر الناقد والدارس العربي او الغربي من مختلف بقاع الأرض . ويظل محمود درويش واحدا من الشعراء الذين اتجهوا بالقصيدة العربية نحو جماليات محددة تهدف إلى الابتعاد ما أمكن عن المباشرة وتوليد الدلالات من خلال اللغة الحية المتنامية .
وفي الشعر العربي الحديث والمعاصر يشكل محمود أحد مرتكزاتها الأساسية. ومثلما نحن مدينون بالكثير، شعريا وجماليا، لعدد من كبار شعراء العربية، نعترف بأن لمحمود درويش تحديدا الفضل الكبيرفي صناعة هذا النوع من الشعر وولادته في الساحة العربية من مائها إلي مائها. فقد تعلمنا منه الكثير من الكلمات التي لا تشبه كلمات القاموس رغم أنها منه. وتعلمنا منه الكثير من الاستعارات التي لم تكن مجرد ظواهر لفظية أو لغوية، أو نحتا تزيينيا، وإنما كانت استعارات إنسانية نكاد نلامس ما فيها من دم ولحم، ونكاد نشم ما به تعبق من روائح الأدخنة أو عطر الزعتر البري والليلك والبرتقال والياسمين( ).
محمود درويش لم يكن شاعرا عاديا ، بل هو شاعر قضية ، لم يتنازل عن لغته وقضيته وتراثه العربيو هو المثقف الرفيع و صاحب الرؤيا الواسعة ، و بكتاباته استطاع أن يستميل الشارع العربي فيتفاعل معه و يبطل المقولة الهابطة بأن " الجمهور عاوز كده". يكفينا شرفاً أن أعماله التي هي جزءاً من ثقافتنا العربية قد وصلت لكل العالم؛لأنها ترجمت لمعظم اللغات.لذا اختير بلقب (شاعر العالم لعام 2007) قبل وفاته بعام .

امتازت اشعاره بما يلي( ):

1- ايقاعها الموسيقي الخاص ــ تفعيلة واحدة سائدة مع بعض القوافي لتخفيف وطأة الايقاع الواحد ودفع السأم عن أذن سامعها أو قارئها.
2- أواخر الجمل والسطور والمقاطع ساكنة بشكل يكاد أن يكون مطلقا. وتلكم إحدى سمات الشعر الغربي المفروضة عليه بقوانين وطبيعة اللغات الغربية.
3- فيها غمزات ولمزات واشارات قابلة للتأويل، وتلك مزايا محببة وتستلزمها مقتضيات وأصول الفن الراقي.
4- لا يمكن اختزال القصيدة الا بصعوبة. فحذف بعض أبياتها قد يسيء الي مجمل معمار بنائها شكلا وفنا، بل وربما يهدم شموخ هذا البناء أو يشوه جمال توازنه الهندسي فيفقد القارئ القدرة علي التذوق الجمالي والانسجام مع سحر الابداع العصي بطبيعته علي الفهم والتفسير.
5- الحقبة الزمنية/ مرورها بفترتين:
*أ- قرن الماضي.
*ب- الألفية الجديدة( حتى 2008).
6- ادخال الكثير من الرموز والأساطير ومصطلحات العصرنتيجة الاحتلال الصهيوني فكان درويش شاعر المقاومة والثورة.

7- إحياء القضية الفلسطينية وجعلها مستمرة وكان الشاعر الفلسطيني (محمود درويش) فارسها العظيم.من خلال توظيف الموروث الشعبي الفلسطيني في القصائد .
8- حرية التمدد في فضاء القصيدة المكاني أفقيا وعموديا ،وإشكالا أخرى من الحريات علي رأسها حرية التصرف بالفراغات. فالفراغ حالة أخري من حالات المادة لخلق شتي أنواع المؤثرات التي من شأنها إثراء الجو العام للقصيدة وتلوينها بالأوضاع المتباينة للظروف السابقة التي لازمت الشاعر محمود درويش.
9- التلحين والطرب: اهتم محمود درويش كثيرا بعنصر الإيقاع واستفاد كثيرا من استلهامه للتراث في تطوير نصوصه، مما فتح افاقا جمالية متجددة على الدوام . فقد غنى صديقه مارسيل خليفة العديد من إشعاره.
10- سهولة حفظها ؛ بالرغم من صعوبة حفظ قصيدة الشعر الحر مقارنة بالقصيدة القديمة.

يحق لنا أن نستمر في حفظ أشعاره وتحويلها أغنيات وأناشيد يرتاح إليها الثوار من كل حدب وصوب، ويحق لنا أن نحفظ صوته يغني للقدس وبيروت والمقاومة في كل مكان، ويحق لنا أن نبقيه في صورة مَن كان واحداً من الذين عاشوا أصعب أيام مقاومة الظلم والاستعمار، ويحق لنا أن نواصل استخدام إرثه في قلب معركة مفتوحة حتى إزالة إسرائيل، كل إسرائيل.
ويحق له أن يسألنا عن بُعد:
ما أنتم بفاعلين؟
المصدر : كتابي محمود درويش..الغائب الحاضر : تأليف:زكريا موفق ابراهيم السقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daifi.montadarabi.com
 
خصائص شعر محمود درويش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: النقــد الأدبــــي-
انتقل الى: