حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 على ماذا يرتكز التفتيش التربوي لتقويم و تقييم عمل الأستاذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج 1
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1201
العمر : 48
المنطقة : تيارت
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: على ماذا يرتكز التفتيش التربوي لتقويم و تقييم عمل الأستاذ   الأحد 20 ديسمبر 2015 - 9:24

إن كنت أستاذا متدربا , أستاذا خريجاجديدا أو أستاذا ممارسا فهذا الموضوع يهمك .

إعداد و بحث : إدارة الموقع





مقدمة
يعـتبر التفتيش في قطاع التربية إشرافا تربـويا وإداريا يـهدف إلى مراقبة نشاطات وأعمال الموظـفين المشمولين بالإشراف وتصحيح سلوكا تهم المهنية وضرورة توافق هذه النشاطات مع الأهداف التربوية التي نشأ من اجلها مرفق التربية ومدى تطابقها مع النصوص التنظيمية .

كلمة التفتيش تعني الرؤية الحادة أو النافذة للأشياء والقادرة على تحديد مظاهر القوة والضعف فيها و قديما كانت تثير مشاعر الخوف باعتبار تسليط العقوبات على المخالفين والمقصرين في أداء مهامهم , وهذا التعريف البسيط و المنعكس بواقعنا التعليمي تحول عند بعض الأساتذة إلى ( فوبيا) إن صح التعبير ,لكن التطور الحاصل في مختلف المنظومات التربوية العالمية أدى إلى جعل عملية التفتيش اتصال إنساني بين المفتش والموظفين الموجودين تحت إشرافه والتخلي عن الأساليب الاستبدادية وإعطاء الأوامر والتوجه نحو الأسلوب الديمقراطي الذي يتيح الفرص للجميع ويحرر المبادرات وذلك بالاعتماد على التحليل والكشف عن العوامل التي أدت إلى النجاح أو الفشل وهو ما يسمى با لتشخيص و التقـييم و التقـويم .
كل هذا باعتبار أن المفتش له الخبرة و الكفاءة و بإمكانه التعرف على فعالية مختلف الأنشطة ويتمتع بالقدرة على تحمل المسؤولية وبالتالي يلعب دورا كبيرا في رفع المرودية التربوية ومستوى الأداء ألتسييري وتحسين النتائج المدرسية كما ونوعا.


فلنتعرف أولا أدوار و مهام السيد المفتش قبل الدخول في صميم الموضوع :
كمــا ورد بمقال السيد
الأحمادي عبد الخالق المندوب الوطني لشبكة أخبار وجدة البوابة , المفتش :


- إنه مشرف تربوي، يقوم بالمراقبة التربوية، التي تكتسي عملية التتبع المستمر لعمل المدرسين والمدرسات داخل الفصول الدراسية، وتقويم أدائهم التعليمي التربوي، ومدى تطبيقهم للمناهج الدراسية والتوجيهات الرسمية التي تنص عليها الوزارة الوصية،


- إنه منشط تربوي، يقوم بدورات تكوينية في إطار التكوينات المستمرة لفائدة المدرسين والمدرسات، بغية مواكبة المستجدات التربوية والبيداغوجية ببلادنا.


- إنه باحث تربوي، يستخدم تقنيات مناهج البحث العلمي التربوي من أجل معالجة مواضيع وظواهر تعليمية حية تقوم على اعتماد الأسلوب العلمي التجريبي.



إضافة لما فالمفتش التربوي هو من يباشر افتحاص الجودة بالمؤسسات التعليمية، ويحدد الفارق بين الوضعية الراهنة والوضعية المنتظرة، وهو الذي يقوم كذلك بدور الوساطة التربوية والتنسيق بين مختلف المدارس الخاضعة لإشرافه، حيث ينقل التجربة الناجحة من مؤسسة تعليمية إلى أخرى في إطار التعميم والتشجيع الدائم على البحث والابتكار والتميز. كل هذا من خلال التواصل الفعال مع جميع أطراف العملية التربوية، والتأسيس لعلاقة طيبة معهم، علاقة من شأنها أن تهيئ المناخ الملائم وتنضج الظروف المناسبة للقيام بالرسالة التربوية على أحسن وجه


في إطار التفتيش أو الزيارة التربوية أو الكفاءة المهنية , على ماذا يرتكز التفتيش التربوي ???


من خلال ما سبق و بعد التعرف على ماهية التفتيش التربوي و التعريف ببعض مهام المفتش , سنتطرق للإجابة على السؤال أعلاه بخلاصة مع بعض النصائح و الإرشادات .


1 : الفصل الدراسي : نظرا لما يكتسيه الفصل الدراسي من أهمية في تحسيس المتعلم بمدى أهمية التمدرس و خلق الجو الملائم لسير العملية التعليمية التعلمية , وجب على الأستاذ أن يهتم بهذا الأخير و يدع متعلميه يساهمون في تزيينه و الحفاظ على نظافته في إطار أنشطة موازية أو في إطار برنامج أنشطة تعاونية القسم , لخلق جو من التعاون و الأخوة بين المتعلمين . فالأستاذ الذي يعتني بفصله يعتني بمتعلميه . لا تتنتظر من الإدارة الكثير بهذا الصدد خاصة و إن تعلق الأمر بالعالم القروي , فأهل مكة أدرى بشعابها . حاول و باستعمال أفكار بسيطة أن تجعل من القسم بيت المتعلم الثاني .
هذه بعض المواضيع التي ستفيدك بالتأكيد فيما يتعلق بتزيين الفصل الدراسي :

2 : الأستاذ في حد ذاته : كن على علم و على يقين أستاذي الفاضل أن السيد المفتش لديه فكرة مسبقة عنكم فهذا دوره و دور الإدارة التربوية من جهة أخرى , فمن أخلاقيات المهنة كما ورد بميثاق التربية و التكوين , مسألة الهندام مثلا . تذكر ما يلي فقط : هندامك يرفع من مقامك...نظافة هندامك تعلو من شأنك . و لا نتس أن التلاميذ يعتبرونك قدوة لهم . و كنصيحة , تجنب الهندام الرياضي إلا خلال حصة التربية البدنية . و هذه من المسائل التي ينتبه إليها أولياء الأمور كذلك حبذا المفتش . الهندام ياأخي و أختي الفاضلة يعكس بعض جوانب شخصية و نفسية الأستاذ.




3 : عدد التلاميذ : عدد تلاميذ الفصل يلعب دورا كبيرا في سير الدرس , و بالتأكيد سيكون للسيد المفتش وجهة نظر خاصة في الموضوع خاصة إن تعلق الأمر بقسم أحادي (خاصة بالعالم القروي) . خد بعين الإعتبار أستاذي الفاضل أن عدد المتعلمين ينعكس على المردودية . وللأسف بدل أن تعالج الوزارة الوصية إشكالية الإكتظاظ بالأقسام , ..... ...........


4 : وثائق الأستاذ : من أهم ما يرتكز عليه التفتيش التربوي , إن لوثائق الأستاذ(ة) المختلفة أهميّة كبرى في إنجاح العملية التربوية وجعلها هادفة. وإنّ العمل المنظم الهادف يساهم في تحسين المستوى، والوصول بأبنائنا إلى المبتغى، كما أنّ هذه الوثائق تثبِت ما تمّ تقديمه، وتجنبُنا الإعادة من جهة، وتحدِّدُ لنا الإطار الذي نعمل فيه من جهة أخرى. وهي أيضاً تسمح للجهة المشرفة من المراقبة والتقييم والحكم على أداء الأستاذ(ة).


5 : طريقة تخطيط و تدبير الدرس داخل الفصل :

التخطيط الجيد لأي عمل يضمن قدراً كبيراً من النجاح لهذا العمل عند تنفيذه أو تدبيره، ويجنب القائم به العشوائية أو عدم وضوح الخطوات، ويمكنه من توقع و تلافي الصعوباتـ إن وجدت - خلال التنفيذ أو التدبير . يظهر التخطيط السليم من خلال الوثائق و يجب على الأستاذ أن يتبع ما جاء بالحرف تفاديا في تخطيطاته ( الجذاذة) و أن يتجنب الإرتجالية .




6 : الدعامات الديداكتيكية المستعملة و حسن استعمالها :
يشترط في اختيار وتوظيف دعامة ديداكتيكية معينة مراعاة مدى مناسبتها لتنمية الكفايات المستهدفة وصلاحيتها للوضعية التعليمية التعلمية, وطبيعة النشاط التعلمي ومواصفات المتعلمين والمتعلمات ودورها الأساسي في بناء التعلمات و تقويمها و دعمها .


7 : استجابة المتعلمين : بيت القصد " المشاركة " , "المساهمة " , "التعبير السليم " ... فهذا يعطي انطباعا على نوع العلاقة التي تربط المتعلم بالأستاذ و مدى استعابه و ارتياحه من جهة . ( تذكر أن تقحم كافة المتعلمين خلال سير الدرس و أن تلخص في اخر الحصة ).


8 : الوقوف على الأخطاء و معالجتها : تذكر أن أخطاء التعلم لدى المتعلمين قد تكون نتيجة عدم وضوح الشرح ( أو السؤال ) أو عدم كفاية وسائل الشرح , أو غموض بعض المعاني و الأفكار و الكلمات لدى المتعلم , لهذا وجب التبسيط في الشرح و خير الكلام ما قل و دل , و إن تعلق الأمر بسؤال ,أعد صياغة السؤال . و تجنب دائما هذا السؤال ( هل فهمتم ?? ).


9 : طبيعة القســـم المدرس : هل يتعلق الأمر بقسم أحادي أم قسم مشترك , السيد المفتش يؤخذ بعين الإعتبار هذه النقطة أيضا . ( خاصة أساتذة العالم القروي , جازاهم الله خيرا .)


10 : المستجدات و التشريع : يجب أن تكون على اضطلاع دائما بجديد الساحة التربوية عبر المراسلات و المذكرات النيابية و المنشورات الداخلية بالمؤسسة و عبر مواقع التواصل الإجتماعي و المواقع التربوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daifi.montadarabi.com
 
على ماذا يرتكز التفتيش التربوي لتقويم و تقييم عمل الأستاذ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: أوليات :: منتدى الأســــاتــــذة-
انتقل الى: