حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو التقويم التربوي ؟ أهميته ؟ معاييره ؟ و أنواعه ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج 1
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1201
العمر : 48
المنطقة : تيارت
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: ما هو التقويم التربوي ؟ أهميته ؟ معاييره ؟ و أنواعه ؟   الجمعة 14 أغسطس 2015 - 15:28

ما هو التقويم التربوي ؟ أهميته ؟ معاييره ؟ و أنواعه ؟
تاريخ النشر : 2015/04/07     الكاتب : أروى نادر بنيـان  

ما هو التقويم التربوي ؟ أهميته ؟ معاييره ؟ و أنواعه ؟
[size]
تبحث الأمم دوماً عن الطرق المختلفة لتحسين إنجاز الطالب، ويُواصل المربون وصُنّاع السياسة عمليات تقويم وإصلاح التعليم . لذا يُعتبر التقويم التربوي المكوِّن الرئيس لكُلّ أنظمة التعليم. حيث يُمكن أن تُستعمل التقديرات في المدارس لمُراقبة نظم التعليم من أجل المحاسبة العامة؛ وتُساعدُ على تحسين المناهج؛ وتُمكِّن من تقييم فعالية التعليم والممارسات التعليمية ودرجة إنجاز الطالب، وتُقرّر مدى إجادة الطالب للمهارات.
[/size]

1- ما هو التقويم التربوي ؟

[size]
يختلف الكثير حول مفهوم التقويم التربوي، فالبعض يعدُّه مُجرد امتحان يجتازه المتعلمون لتحديد مستوياتهم في المواد الدراسية، ولكننا إن اكتفينا بهذه الرؤية سنهمل المفهوم الواسع للتقويم، والذي يتضمن إصدار حكم على المتعلم مع الأخذ في عين الاعتبار قابليته للمادة الدراسية، والعلميات العقلية التي مارسها أثناء تعلُّمه، ومهاراته الفكرية والعملية ، وغير ذلك من العوامل التي تؤثر على مستوى المتعلم ونتاجه التعلُّمي.
وبهذا يشمل التقويم التربوي تقويماً للمعلمين، والمناهج، والمؤسسات التعليمية والتربوية.
لذا يمكننا التعريف بالتقويم إجرائياً بأنَّه:
عملية منهجية، تقوم على أسس عملية، تستهدف إصدار الحكم بدقة وموضوعية على مدخلات ومخرجات أي نظام تربوي. ومن ثَمّ تحديد جوانب الضعف والقوة في كل منها، تمهيداً لاتخاذ القرارات المناسبة للإصلاح.
[/size]

2- أهمية التقويم التربوي

[size]
يُعتبر التقويم التربوي مكونا رئيسيا لكلِّ أنظمة التعليم، و يلعب دوراً حاسماً خلال رحلة الطالب التعليمية. فمن خلال قياس ‏إنجازات الطالب وإتقان المهارة، تساعد التقاويم الطالب على التعلُّم، والمعلمين لتحسين العملية التعليمية، والمديرين ‏لاتخاذ قرار حول كيفية الاستفادة من المعطيات، و واضعي السياسة لتقيّم فعالية البرامج التعليمية.‏
بالطبع لا نُنكر أنَّ التقويم التربوي يُعد حقلاً معقّداً، ولكن هناك عدّة مبادئ أساسية تمكِّنك من حلّ شيفرته، واستخدامه بالشكل الصحيح، وتحسين ما تكوّن لديك من مفهوم سابق عنه.
لذا خصصنا مقالنا هذا عن ” التقويم التربوي ” للتعريف بهذه المبادئ، من خلال التصميم المعلوماتي الآتي، و الذي سنتطرق من خلاله للنقط التالية:
[/size]

1- مقياس التقويم

[size]
معايير التقويم :‏
[/size]
1-1 المصداقية

2-1 الموثوقية

2- أنواع التقويم



  • التقويم التلخيصي
  • التقويم المرحلي
  • التقويم التشخيصي
  • التقويم القياسي المؤقت
  • التقويم المقارن مع المقياس
  • التقويم المقارن مع النموذج


3- أنواع الأسئلة

[size]
1-3 اختيار من متعدد (إجابة مختارة)‏
[/size]

  • جواب مركب
  • جواب مركب ممتد

[size]
2-3 ‏السؤال المدعوم تكنولوجياً‏
3-3‏ سؤال متعلق بمهمة الأداء
[/size]

4- أساليب التقويم



  • عن طريق الإنترنت
  • طريقة الورقة و القلم
  • الاختبار الحاسوبي التكيفي


5- طرائق تصحيح الاختبارات



  • التصحيح الآلي
  • تصحيح يدوي

[size]
6- تطور التقويم
لتفاصيل أكثر عن هذه المحاور، تابعوا معنا التصميم المعلوماتي التالي:
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daifi.montadarabi.com
 
ما هو التقويم التربوي ؟ أهميته ؟ معاييره ؟ و أنواعه ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: أوليات :: منتدى الأســــاتــــذة-
انتقل الى: