حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الالتــــــــزام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج 1
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1201
العمر : 49
المنطقة : تيارت
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: الالتــــــــزام   الجمعة 13 مارس 2015 - 10:24

الالتــــــــزام
س: الالتزام ظاهرة أدبية جديدة ارتبطت بالشعر العربي الحديث ، وضح مفهوم الالتزام في الشعر و بيّن رأيك فيه.(2009 آف)
ج: الالتزام في الشعر أن يتناول الشاعر قضايا أمته و شعبه السياسية و الاجتماعية و يتبناها مدافعا عنها ( قضايا الفقر و البؤس ـ التسلط ـ التحرر ـ التفاؤل ـ بناء الأمم و الحضارات. . . . .
س: يعكس النّص الذي بين يديك ظاهرة " الالتزام " عند الشّعراء المعاصرين. عرّف بهذه الظاهرة ، و اذكر ثلاثاً من خصائصها.(2014 آف)
ج: الالتزام هو مشاركة الأديب النّاس همومهم الاجتماعيّة و السّياسيّة و مواقفهم الوطنيّة، و الوقوف بحزم لمواجهة ما يتطلّبه ذلك، إلى حدّ إنكار الذّات في سبيل ما التزم به الشّاعر أو الأديب.
من خصائصه: الكشف عن الواقع ـ محاولة تغيير الواقع بما يتطابق مع الخير و الحقّ و العدل ـ اقتراح الحلول ـ مسؤوليّة الأدب عن الحرّية و الاستعمار ، و عن التّطوّر و كذلك عن التّخلّف.
س: فكرة الالتزام في الأدب هي حصيلة النظريات النّقدية الحديثة. ما مفهومها ؟ و مال مدى التزام الأديب الحديث بها ؟دعّم إجابتك بأمثلة من الواقع.(2009 ل أ)
ج: الالتزام في الشعر أن يتناول الشاعر قضايا أمته و شعبه السياسية و الاجتماعية و يتبناها مدافعا عنها ( قضايا الفقر و البؤس ـ التسلط ـ التحرر ـ التفاؤل ـ بناء الأمم و الحضارات. . . . .
جل الأدباء العرب ملتزمون : درويش ، نزار ، باوية ، نازك ، مفدي زكريا.....
س: النزعة الوطنية و الالتزام ظاهرتان لازمتا الشعر العربي الحديث. وضّح ذلك من خلال النص.(2012 ل أ)
ج: نعم، ظهرت النزعة الوطنية و الالتزام في النص، تماشيا مع طبيعة الشعر العربي الحديث، و ظروف العصر، إذ يبدو الشاعر في القصيدة شاعراً ملتزما بالقضية الفلسطينية التي شغلت كل الأدباء، حينما عبّر عن آلام و آمال الشعب الفلسطيني، كما يبدو وطني النزعة و يظهر ذلك في تناوله قضية الوطن و كله أملٌ في غد أفضل. و باعتبار الشعر وسيلة من وسائل الكفاح و النضال.
س: ورد في نص (الالتزام في الشعر العربي الحديث):" الأديب ...يتأثر بكل اهتزازات الذبذبة الإنسانية سلبا و إيجابا و يتأثر بكل ألوان الطيف الحياتي التي تنسكب في وعاء وجوده كإنسان يمثل طبيعة الوجود و هو كإنسان تاريخي يجب أن يرسم الطريق للأجيال الحاضرة و ا لقادمة عبر أدبه الإنسانيّ الثر. "(2013 ل أ)
المطلوب: انطلاقا من هذه المقولة ، هل ترى الشاعر نزار قباني من خلال نصه حقق صورة الأديب الملتزم بقضايا أمته؟ وضح..
ج: انطلاقا من المقولة فإنّ الشاعر قد حقّق صورة الأديب الملتزم لكلّ ما تعنيه حقيقة الالتزام و ذلك لأنّه:
ـ صوّر هذه الأمة أنها أمة تعيش على وقع الانكسار و التّخاذل أمام الأعداء ـ مزج بين المأساة السّياسيّة و البعد التّاريخي للأمة العربيّة التي تنتظر من يبعثها من جديد ـ عبّر عن روح الانتماء العربي و الدّيني ـ عبّر عن مسحة الحزن و الأسى التي طبعت إحساسه ـ رفض الواقع السياسي و الحضاري التي تعيشه أمّته.
س: مفدي زكريا شاعر ملتزم.حدّد مظهرين لهذا الالتزام من النص.(2011 ش ع)
ج: من مظاهر الالتزام في النص: 
ـ تسخير الشاعر قلمه و أدبه في خدمة قضايا شعوب مغربه الكبير.ـ السعي إلى تغيير واقع فرضه الاستعمار قصد تحقيق وحدة شعوبه.ـ
س: في النص نزعة بارزة وضّحها مبيّنا علاقتها بظاهرة الالتزام ة مستنبطا مظهرين من مظاهر الالتزام في القصيدة.(2012 ش ع)
ج: النزعة البارزة في النص هي النّزعة الوطنية التّحرّرية.
علاقتها بالالتزام هي علاقة ترابط وثيق،فمن شروط الالتزام المساهمة في تحرير البلاد من قبضة المحتل و تسخير أدبه لهذه الغاية.
من مظاهر الالتزام في النص: 
ـ تبنّي الشاعر قضيّة وطنه.ـ الوقوف إلى جانب شعبه للتعبير عن آلامه و آماله.ـ رفض الشاعر الصّريح للاحتلال.ـ تعبير الشاعر عن الضمير الجمعي لشعبه(توظيف ضمير جمع المتكلمين نحن)
س: الشاعر ملتزم بقضايا أمته.دلّ على ذلك بعبارتين من النّص ، موضحا معنى الالتزام. (2013 ش ع)
ج: الالتزام هو توظيف الفن لغايات اجتماعيّة و سياسيّة ـ التعبير عن الواقع و الارتقاء به و استشراف المستقبل ـ استكمال التغيير و البحث عن الحلول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daifi.montadarabi.com
 
الالتــــــــزام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: النقــد الأدبــــي-
انتقل الى: