حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج 1
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1201
العمر : 49
المنطقة : تيارت
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:40

أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري 


حمل الموضوع ملخصا من الرابط الآتي :




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daifi.montadarabi.com
مصطفى بن الحاج 1
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1201
العمر : 49
المنطقة : تيارت
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري    الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:44

لقد وجد بعض التلاميذ صعوبة في تحميل الموضوع و لذلك نقلناه لهم هنا مباشرة

فالمطلوب منهم الآن هو نقل الموضوع مصححا و نسخه على الكراس

فإليكموه :



بسم الله الرحمن الرحيم
ثانوية قاديري خالد بالسوقر        الفترة الثانية      2014-2015
نوع النشاط : تعبير كتابي    الموضوع : تصحيح نموذجي لموضوع التعبير السابق :  
                                                  "أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري "

المقــــــــــــــــــــــــــــــــدمة
شغل هذا الموضوع وهذه المفاضلة بين الشعراء الثلاثة حيزا كبيرا لدى القدامى والمتأخرين  و سنحاول أن نثبت من خلال الموضوعات التي تناولها هؤلاء الشعراء
اتسام شعر أبي تمام والمتنبي بالحكمة والعقل أما شعر البحتري فهو  متميز بالعاطفة والخيال والإبداع وذلك من خلال التعرض لأشهر قصائد هؤلاء الشعراء .

العـــــــــــــــــــــــــــــــــرض :
1- أبو تمام :
برز أبو تمام في ظرف مميز وهو حركة الترجمة الواسعة لعلوم الأوائل من اليونان والفرس والهند فتشبع بكل هذه العلوم وهذه الثقافات حتى قوي عقله واتسع خياله
ورسم لنفسه مذهبا خاصا به وهو تجويد المعاني وتسهيل العبارة ، استكثر الحكم في شعره واستدل على الأمور بالأدلة العقلية والمنطقية
ولو أدى به ذلك إلى التعقيد أحيانا وهذا ما يمكنك أن تقف عليه من خلال بائيته المشهورة التي مطلعها :
                 السَّـيْـفُ أَصْــدَقُ أَنْـبَــاءً مِـــنَ الـكُـتُـبِ   ***   فِـي حَــدهِ الـحَـدُّ بَـيْـنَ الـجِـد واللَّـعِـبِ
-2- المتنبي :
دارت الحكمة عند المتنبي حول عديد من قضايا الحياة التي يحياها، فتناولت الأخلاق والمجتمع وعكست ما عنده من الطموح والإخفاق و التشاؤم،
وترجمت عن نظرته للدين والدنيا، والجمال والقبح، والمال...الخ.
ولعل الحكمة عند المتنبي اتجهت إلي ثلاث مناح رئيسية:
الأول: وهو يصور إلي حد كبير شخصيته.فهو طموح النفس، يدعو إلي الإقدام والإقلاع عما يسبب التخلف حتى ولو كان السبب في ذلك هو الشعر حرفته معا
:إلي كم ذا التخلف والتواني ***  وكم هذا التمادي في التمادي.
أما المحور الثاني: فقد تناول فيه المجتمع، يشير إلى ما استشري فيه من فساد ناقدا أهله وتصرفاتهم، جاعلا من نفسه لهم وفيهم حكما وحكيمًا، كاشفا ومحللا لنفوسهم.
                       إذا أنت أكرمت الكريم ملكته   ***    وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
أما المحور الثالث الذي دارت حوله حكم المتنبي هو (قضية الحياة والموت) يقول:
                       نبكي علي الدنيا وما من معشر   ***    جمعتهم الـــــــــــدنيا فلم يتفرقوا
3- البحتري :
نشأ البحتري في البادية فابتعد في شعره عن مذاهب الحضريين وتعمقهم وفلسفتهم ، فكان شعره كله بديع المعنى حسن الديباجة ، صقيل اللفظ ،
سلس الأسلوب كأنه سيل ينحدر إلى الأسماع ، لذلك اعتبره كثير من الأدباء الشاعر الحقيقي فإنه لم يرض عن إقحام الشعراء المنطق والتعقيد المعنوي في الشعر، فقال أبياته المشهورة التي منها قوله:    
                     كلفتمونا حدود منطقكم والشعر يغني عن صدقه كذبه
                                    والشعر لمح تكفي إشارته وليس بالهذر طولت خطبه
وهو بذلك يرد ويعارض أستاذه أبي تمام ويثبت في الوقت نفسه فهمه للشعر وحقيقة الشعر .وكي نقف على شاعرية البحتري وعلى عاطفته المتدفقة يكفي أن نقرأ قصيدته في وصف إيوان كسرى والتي يقول في مطلعها :
                                صُنتُ نَفسي عَمّـا يُدَنِّـسُ نَفسـي وَتَرَفَّعتُ عَـن جَـدا كُـلِّ جِبـسِ
                                وَتَماسَكتُ حيـنَ زَعزَعَنـي الـدَه رُ التِماسًا مِنـهُ لِتَعسـي وَنَكسـي
وهي قصيدة طويلة تبرز شاعرية البحتري الفياضة ..............

الخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتمة :

و من خلال هذا العرض نستنتج أن الشعر العربي جمع بين الجانب العقلي و الجانب الوجداني تحت تأثير شخصية الشعراء
و البيئة التي عاشوا فيها و ليس في الشعر اتجته واحد بل هو أداة طيعة لكل اللاتجاهات و الظروف يعكس شخصية الشعراء و نفسيتهم و ظروف حياتهم و البيئة الاجتماعية التي عاشوا فيها.....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة : يرفق التصحيح بالكراس في قسم التعبير الكتابي و يعد درسا رسميا .....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daifi.montadarabi.com
 
أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: الوضعيات الإدماجية والمشاريع :: فضاء السنة الثانية-
انتقل الى: