حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قل: الصَّرْح، ولا تقل: ناطحة السحاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بائعة الدنيا بالاخرة



عدد الرسائل : 7
العمر : 30
المنطقة : وااااد سوف
المهنة /مكان العمل : عبادة الله /في محرابي
تاريخ التسجيل : 15/01/2014

مُساهمةموضوع: قل: الصَّرْح، ولا تقل: ناطحة السحاب   الجمعة 17 يناير 2014 - 19:56


اشتهر تعبير "ناطحة السحاب" دلالة على البناء الشاهق، لكن اللغة تحتوي على اللفظ البديل الفصيح.
ما هو؟
يقول "المعجم الوسيط" الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة محددا أنها كلمة محدثة ذاكرا البديل الفصيح: (الناطحة): ناطحة السحاب: البناء العالي الذاهب في السماء (محدثة) وهو الطربال أو الصرح (ج) نواطح.
وكذلك مجلته "صرف مجمع القاهرة جانبًا كبيرًا من وقته في البداية في إيجاد كلمات عربية فصيحة في ميدان الشؤون العامة، يحلها محل الكلمات الأجنبية الدخيلة أو الألفاظ التي لا ترجع إلى أصل عربي فصيح في ميدان الشؤون العامة، مثل الكلمات (الطربال، الصرح، الأطم) التي أقر المجمع استخدامها للدلالة على كل بناء عالٍ كالعمارات الشاهقة وبخاصة ناطحات السحاب".
وإن القرآن الكريم يؤكد ذلك في قوله تعالى: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ} [القصص: 38]، وقوله تعالى: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ} [غافر: 36].
وكذلك معجمات اللغة ففي "العين" الخليل بن أحمد الفراهيدي: الصَرْح: بَيْت مُنفَرِد يُبنَى ضَخْماً طويلا في السماء ويُجمَع الصُرُوح. وفي "الصحاح" للجوهري: الصرح: القصر، وكل بناء عال، والجمع الصروح. وفي "القاموس المحيط" للفيروز أبادي: الصَّرْحُ: القَصْرُ وكُلُّ بناءٍ عالٍ. وفي "المحيط في اللغة" لابن عباد: الصَّرْحُ: بَيْتٌ يُبْنى مُنْفَرِداً ضَخْماً طويلاً ، والجَميعُ: الصُّرُوْحُ. وهو القَصْرُ أيضاً. وفي "المصباح المنير" للفيومي: "الصَّرْحُ" بيت واحد يبنى مفردا طويلا ضخما. وفي "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي: (الصَّرْحُ): بيتٌ واحدٌ يُبْنَى مُنْفَرِداً ضَخْماً طويلاً في السَّماءِ. وقيل: هو (القَصْر)، قاله الزّجّاج. (و) قيل: هو (كلُّ بِناءٍ عالٍ) مرتفِع. والجَمْع صُرُوحٌ . قال أَبو ذُؤَيب:
عَلى طُرُقٍ كنُحُورِ الظِّبَا* ءِ تَحْسَبُ آرَامَهُنَّ الصُّرُوحَا
وفي "تهذيب اللغة" للأزهري: أبو عُبَيْد: الصَّرْحُ: كلّ بناء عال مرتفع، وجمعه صُرُوحٌ. وفي "المعجم الوسيط": (الصرح): القصر العالي، وفي التنزيل العزيز (قال إنه صرح ممرد من قوارير). وفي "الكليات" لأبي البقاء الكفوي: الصرح: كل بناء عال من قصر أو غيره فهو صرح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قل: الصَّرْح، ولا تقل: ناطحة السحاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: النقــد الأدبــــي-
انتقل الى: