حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نؤدب أبناءنا بغير ضرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج

avatar

عدد الرسائل : 6067
العمر : 53
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: كيف نؤدب أبناءنا بغير ضرب   الجمعة 8 نوفمبر 2013 - 11:54














رفعه لكم الأستاذ عمار ترشة للاطلاع و الاستفادة

بحجم : 3.63 MB



http://www.gulfup.com/?JdiCCz






تلخيص للكتاب

كيف نؤدب أبناءنا بغير ضرب ؟ محمد نبيل كاظم


للكاتب خلفية تربوية ممتازة مستندة على أرضية دينية طيبة ، يجتمعان سويا مع قدرته على صياغة أفكاره بعبارات سهلة وفي نقاط محددة تزيد من أهمية كتبه و فعاليتها .
يناقش هذا الكتاب ربما أخطر قضية في تربية الأبناء ، وهي في رأيي أس البلاء في أغلب المشاكل المتعلقة بالأطفال .
يتكون الكتاب من خمسة فصول :
الأول : الجزاء التربوي .. و يتناول فيه معنى الجزء و أهميته و كيفية استخدامه و التأديب في الفقه الإسلامي .
و في حديثه عن العقاب كوسيلة لإيقاف المواقف السلبية ، استشهد بقول القاضي حسن العشماوي :
” أومن بأن حسن التوجيه بالتنبيه إلى الخطأ ، و الإرشاد إلى الصواب أو التأديب ، يجب أن يكون قوامه الرفق الخالص من كل شائبة قسوة ، حتى في النظرة .. “
ثم يتحدث عن الضرب كوسيلة في نظرية الجزاء ويقول :
” و العقاب مدخل سلبي للتربية ، يقود إلى شخصية منهزمة ، تعيش في قلق و خوف و فشل ، … و إن لجوءنا إلى استخدام الضرب مع الطفل ، دليل على فشلنا نحن الكبار في اختيار الوسائل المناسبة، للوصول إلى نفس الطفل وتعديل سلوكه. “
ويستشهد بما قاله الشيخ الفقيه شمس الدين الإمبابي في كيفية ضرب الصبي :
شروط ضرب الصبي :
أن يكون الصبي مفرّقا .
أن يكون بين الضربتين زمن يخف به الألم .
أن لا يرفع الضارب ذراعه لئلا يعظم الألم .
أن لا يضرب المربي و هو غضبان .
أن ترفع يدك عن الضرب إذا ذكر الطفل الله تعالى .
وفي الفصل الثاني : تحليل الجزاء التربوي … يتناول أثر الضرب وأثر الشتائم , و في الأخيرة يوضح أنها مخالفة للتكريم الآدمي ، و مثبطة نفسيا ومعنويا . كما أنها تتناقض مع التقويم الأيجابي و الصفات الحميدة للمربي ، كما تتعارض مع جماليات اللغة العربية ، ناهيك عما تسببه من أمراض نفسية و تشويه لثقافتنا الراقية .
ينتقل الكاتب إلى وضع ضوابط الثواب والعقاب التربوية ، نذكر منها على سبيل المثال :
أن يرفق العقاب بالحنان و مشاعر المحبة .
أن يسبقه الثواب و التشجيع والإقناع .
التدرج و التروي في العقاب .
و في نقطة هامة يذكر وسائل وقائية لمسببات العقوبة ، نذكر منها مثلا :
ترك الغضب ، و ذلك بناء على وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تغضب .
تأصيل الحرية الموجهة ، و ذلك بالتقليل من الأوامر لأن الطاعة دون اقتناع يسهل التخلص منها في الخفاء !
الفصل الثالث : الجزاء التربوي الحديث … و فيه يتناول الثواب التربوي و شروطه، و كذلك العقاب التربوي و نماذج منه, و هنا يعرّف العقاب بأنه : أثر يحدثه المربي في المتعلم فور سلوكه سلوكا غير مرغوب فيه ، فيسبب له ألما نفسيا أو ماديا ، بهدف ردعه ومنه من تكرار هذا السلوك السلبي. “
و ذكر قاعدة شديدة الأهمية في التربية قالها الدكتور محمد عبد الله البيلي :
” أوضحت أعمال السلوكيين أن باستطاعة المعلمين تحسين سلوك طلبتهم ، عن طريق تجاهل مخالفي النظام ، و الثناء على الطلبة متبعي النظام.”
ومضى يذكر نماذج للعقاب التربوي ، نذكر منها على سبيل المثال :
الرفض و الإباء للسلوك غير المرغوب .
سحب التسمية الحسنة .
إظهار عدم الرضا .
اختصار و أختزال الإجازة الأسبوعية .
وذكر ملاحظة هامة ، و هي عدم استخدام الحرمان من المصروف اليومي أو الأسبوعي كنوع من العقاب التربوي ، لأنه حق أصيل للأبناء على الآباء , و اختيار الوسيلة المناسبة للعقاب هو أمر يقع على عاتق الوالدين , لأنهما الأعلم بما يناسب ولدهما ، و لأن هذا أمر يختلف من شخص لآخر حتى بين الأشقاء .
في الفصل الرابع : أثر العقوبات البدنية … يتحدث عن أضرار العقوبات البدنية من حيث الضرر الجسمي والنفسي والعقلي والاجتماعي والأخلاقي والدعوي والأمني والاقتصادي والقومي والإنساني , ثم ذكر أقوالا في منع الضرب في التربية، ومنها ما قاله الإمام أبو حامد الغزالي في وصيته للمعلمين :
” أن يُزجر المتعلم عن سوء الأخلاق بطريق التعريض ما أمكن ولا يصرح ، و بطريق الرحمة لا بطريق التوبيخ ، فإن التصريح يهتك حجاب الهيئة ، و يورث الجرأة على الهجوم بالخلاف ، و يهيج الحرص على الإصرار . “
و في نهاية الكتاب يضع جدولا مفيدا للغاية للعبارات المستخدمة مع الأبناء والتي من شأنها اثارة ضيقهم ، ثم وضع قبالة كل عبارة البديل المناسب لها … و مثال على ذلك :
عبارة أنت مخطئ ، و هي عبارة سلبية فوضع بديلا عنها : ما رأيك فيما صنعت ؟
و عبارة : أيها التلاميذ أنصتوا إليّ ، فوضع بديلا عنها : هل بإمكانكم الإنصات إليّ ؟
الكتاب في غاية الإفادة لكل من يعمل في مجال التربية والتعليم ، و كذا لكل أب و أم يتمنون الأفضل لأبنائهم , خاصة أن معظمه يقع في نقاط محددة ، ودون تطويل غير مفيد .





_________________











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف نؤدب أبناءنا بغير ضرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: أوليات :: منتدى الأســــاتــــذة-
انتقل الى: