حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 18 ديسمبراليوم العالمي للغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج

avatar

عدد الرسائل : 6067
العمر : 53
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: 18 ديسمبراليوم العالمي للغة العربية   الخميس 20 ديسمبر 2012 - 9:46


18ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية






العربية من أكثر اللغات انتشارا .. يتحدث بها ما يزيد على 422 مليونا
لغة القرآن والصلاة لأكثر من مليار و680 مليون مسلم
في 18 ديسمبر 1973 صدر القرار 3190 للأمم المتحدة بإدخال اللغة العربية ضمن لغاتها الرسمية
يحتفل المجتمع الدولي اليوم الثلاثاء 18 ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية، وهو التاريخ الذي قررت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة ضم لغة الضاد إلى لغاتها الرسمية قبل 39 عاماً عام 1973.
واعتمد المجلس التنفيذي لليونسكو يوم 18 ديسمبر يوماً عالميا للغة العربية، إدراكاً منه لما لها "من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته" باعتبارها "لغة اثنين وعشرين عضواً من الدول الأعضاء في اليونسكو" وبوصفها "لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي".
وتعد اللغة العربية من أقدم اللغات السامية، وهي إحدى أكثر لغات العالم انتشاراً، إذ يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، الأغلب منهم يتركزون في منطقة الوطن العربي وما حوله، واللغة العربية مهمة جداً للمسلمين فهي لغة القرآن الكريم، ولا تتم الصلاة في الإسلام إلا بإتقان بعض كلماتها، وهي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى، كمؤلفات دوناش بن لبرط وموسى بن ميمون ويهوذا اللاوي وإسحاق الفاسي التي كان لها أثر بالغ في اللغة والدين والأدب اليهودي.
تتميز العربية بقدرتها على احتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة، ففيها خاصية الترادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية، وتتميز كذلك بظاهرة المجاز، والطباق، والجناس، والمقابلة والسجع، والتشبيه، وبفنون اللفظ كالبلاغة وما تحويه من محسنات.
واليوم 18 ديسمبر هو اليوم العالمي للغة العربية وقد تقرر الإحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ كونه نفس التاريخ الذي صدر فيه القرار 3190 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي قررت الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وهذا بعد جهود بذلت منذ خمسينات القرن الماضي، والتي أسفرت عن صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 878 الدورة التاسعة المؤرخ في 4 ديسمبر 1954، يجيز الترجمة التحريرية فقط إلى اللغة العربية، ويقيد عدد صفحات ذلك بأربعة آلاف صفحة في السنة، وشرط أن تدفع الدولة التي تطلبها تكاليف الترجمة، وعلى أن تكون هذه الوثائق ذات طبيعة سياسية أو قانونية تهم المنطقة العربية.
وبهذا بدأت اللغة العربية باستعادة مكانتها بين لغات العالم بعد أن طغت اللغة الغربية عليها وحجمتها، ولكن وبازدياد عدد المسلمين في العالم عادت اللغة العربية إلى سابق عهدها وبجهود ومساعي الجامعة العربية حصلت على مكانتها بين دول العالم.
ولكن كان يمكن أن نحتفل باليوم العالمي للغة العربية لغة القرآن الكريم والصلاة لأكثر من مليار و680 مليون إنسان، لكن الصفعة، في اليوم العالمي للغتنا العربية، هي أن 50 مليون عربي معظمهم من النساء لا يجيدون القراءة والكتابة.
الرقم الصفعة كشفه عشية اليوم العالمي للغة العربية، مدير مكتب اليونيسكو الإقليمي في الدول العربية الدكتور حمد بن سيف الهمامي، خلال إطلاق وزارة الشؤون الاجتماعية، بالتعاون مع مكتب اليونيسكو والسفارة الايطالية "خطة عمل تعليم وتعلم الكبار في لبنان".
والصفعة تؤلم، ليس فقط لحجم الرقم الكبير، بل لأن الرقم يأتي في زمن العولمة والتطور التكنولوجي وفي زمن لم تعد فيه الأمية مقتصرة على "فك الحرف" والقراءة بل على مهارات التواصل التكنولوجي والفكري مع الآخر.
[/center]

_________________











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
18 ديسمبراليوم العالمي للغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: أوليات :: منتدى القراءة والمطالعة-
انتقل الى: