حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كتب من التراث الأدبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
مشرف ( ة )
مشرف ( ة )
avatar

عدد الرسائل : 191
العمر : 39
المنطقة : وهران
المهنة /مكان العمل : أستاذة اللغة العربية وآدابها
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: كتب من التراث الأدبي   الثلاثاء 29 يوليو 2008 - 0:46

سنخصص هذه الصفحة لاقتراح جملة من الكتب التراثية بغية مطالعتها, وللوقوف على إنجازات الإنسانية وأساليب التفكير و طرق التعبير.

كليلة ودمنة




كليلة و دمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول الخمسة وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة و الأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية و هي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي دبشليم طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي . لكن النص العربي على أي حال لم يترجم عن الأصل الهندي إذ يبد و أنه انتقل لعدة لغات قبل وصوله للعربية . تذكر بعض المصادر أن ابن المقفع قام بترجمته إلى العربية من ترجمة فارسية بهلوية . في حين تذكر مصادر أخرى أنه نقل من الفارسية إلى السريانية و منها للعربية . معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك و خادمه ثور اسمه شتربة و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى و شخصيات اخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات . هي قصة تقوم اساسا على نمط الحكاية المسلية . وهو كتاب وضع على السنة البهائم و الطيور و حوى تعاليم اخلاقية موجهة إلى رجال الحكم و افراد المجتمع. يمثل العنوان عتبة من عتبات النص يحدد افق انتظار القارىء . انبنى الكتاب على حكايات اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الانسان و دليلا عليه فقامت على الايحاء و الرمز فهو ينبنى على مبدأ الثنائيات خاصة ثنائية الظاهر و الباطن.
عن موسوعة ويكيبيديا

لتحميل الكتاب:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahrazade.maktoobblog.com/
شهرزاد
مشرف ( ة )
مشرف ( ة )
avatar

عدد الرسائل : 191
العمر : 39
المنطقة : وهران
المهنة /مكان العمل : أستاذة اللغة العربية وآدابها
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كتب من التراث الأدبي   الجمعة 1 أغسطس 2008 - 17:01

البخلاء للجاحظ



لم يكن الجاحظ في كتابه "البخلاء" أديباً فحسب، بل إنه بلغ في معرفته للنفس الإنسانية وقدرته الفائقة على تحليلها الأعمال وبراعتها وأغراضها مبلغ المتخصصيين في علم النفس... والمعاصرين منهم. فقد ألف هذا الكتاب الضخم في جزئية صغيرة من جزئيات النفس، وظاهرة واحدة من ظواهرها المتعددة وهي ظاهرة البخل وقد حلله تحليلاً غريباً، ودقق وكتب في تجربة البخيل وتدليسه على نفسه، وطرق البخلاء في البخل وتعدد نواحيهم، ووجهة نظرهم... وقد أسبغ على الموضوع الجاف هذا مسحة المرح التي أضفتها روحه المرحة ونفسه الفكهة، حتى لا تتمالك أحياناً نفسك من الضحك العميق، فيمزج الجد بالهزل والعلم باللهو والفلسفة بالفن وإفادة بمؤانسة وإمتاع... كل ذلك من خلال أسلوبه الناقد الساخر الذي أكسبه حلة المعاصرة.

عن المكتبة العربية.

لتحميل الكتاب:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahrazade.maktoobblog.com/
مصطفى بن الحاج 1
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1201
العمر : 48
المنطقة : تيارت
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كتب من التراث الأدبي   السبت 2 أغسطس 2008 - 0:01

في البداية أحيي الأستاذة الفاضلة شهرزاد على هذه الصفحة التي يراد لها أن تجمع ما أمكن من كتب التراث الأدبي والفكري ، وأدعو الله أن يتقبل عملها هذا وفكرتها هاته على أن تكون منارة لأهل المنتدى يعودون إليها ليجدوا فيها من الكتب ما قد يؤنسهم ويفيدهم .
ومساهمة في هذه الصفحة أقترح عليكم أحد الكتب الهامة في التراث الأدبي
وهو كتاب ألف ليلة ولية وهو عبارة عن مجموعة متنوعة من القصص الشعبية عددها حوالي مائتي قصة تتداخل لغتها بين الفصحى والعامية, . و قد قيل أنها مترجمة عن أصل بهلوي فارسي اسمه الهزار أفسان أي الألف خرافة, و لكن هذا الأصل لم يعثر عليه قط. وتحتوي قصص ألف ليلة وليلة على شخصيات أدبية خيالية مشهورة كعلاء الدين، وعلي بابا والسندباد،بدور ،شهرزاد و شهريار، الشاطر حسن.


مع الشكر الجزيل




عدل سابقا من قبل ضيفي فوضيل في السبت 2 أغسطس 2008 - 18:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daifi.montadarabi.com
شهرزاد
مشرف ( ة )
مشرف ( ة )
avatar

عدد الرسائل : 191
العمر : 39
المنطقة : وهران
المهنة /مكان العمل : أستاذة اللغة العربية وآدابها
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كتب من التراث الأدبي   السبت 2 أغسطس 2008 - 0:55

شكرا أستاذي الفاضل على هذا المرور الطيب, وعلى إضافتك الشائقة, إلا أنني أضيف إليها كتاب ألف ليلة وليلة للتحميل والمطالعة.

الجزء الأول:



الجزء الثاني:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahrazade.maktoobblog.com/
شهرزاد
مشرف ( ة )
مشرف ( ة )
avatar

عدد الرسائل : 191
العمر : 39
المنطقة : وهران
المهنة /مكان العمل : أستاذة اللغة العربية وآدابها
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كتب من التراث الأدبي   الخميس 7 أغسطس 2008 - 13:15

الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي



يعتبر الكتاب من عيون الأدب العربي، ويضم مسامرات سبع وثلاثين ليلة قضاها التوحيدي في منادمة الوزير أبي عبد الله العارض وهو ثلاثة أجزاء،

ويضم الكتاب أضواء كاشفة لحياة الأمراء في النصف الثاني من القرن الرابع، وما كان يدور في مجالسهم من حديث وجدال وخصومة. ومن نوادره: وصف مناظرة السيرافي ومتى بن يونس في المفاضلة بين المنطق اليوناني والنحو العربي، وسؤال الوزير عن رسائل أخوان الصفا وحقيقة مؤلفيها، وإحصاء عدد القيان العاملات في ملاهي الكرخ سنة 360هـ. وطريقة الكتاب أن الوزير يقترح الخوض في موضوع، وأبو حيان يجيبه عما اقترح.

لتحميل الكتاب:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahrazade.maktoobblog.com/
مصطفى بن الحاج 1
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1201
العمر : 48
المنطقة : تيارت
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كتب من التراث الأدبي   الجمعة 15 أغسطس 2008 - 22:10

وهذا كتاب الأذكياء

جاء في مقدمة الكتاب وفي أول باب تحت عنوان :

باب في ذكر تراجم أبواب الكتاب
وهي ثلاثة وثلاثون باباً

الباب الأول في ذكر فضل العقل الباب الثاني في ذكر ماهية العقل ومحله الباب الثالث في بيان معنى الذهن والفهم والذكاء الباب الرابع في ذكر العلامات التي يستدل بها على ذكاء الذكي الباب الخامس في سياق المنقول عن الأنبياء المتقدمين مما يدل على قوة الفطنة الباب السادس في سياق المنقول من ذلك عن الأمم السالفة الباب السابع في سياق المنقول من ذلك عن نبينا صلى الله عليه وسلم الباب الثامن في سياق المنقول من ذلك عن أصحاب نبينا عليه الصلاة والسلام الباب التاسع في سياق المنقول من ذلك عن الخلفاء الباب العاشر في سياق المنقول من ذلك عن الوزراء الباب الحادي عشر في سياق المنقول من ذلك عن السلاطين والأمراء والحجاب والشرطة الباب الثاني عشر في سياق المنقول من ذلك عن القضاة الباب الثالث عشر في سياق المنقول من ذلك عن كبار علماء هذه الأمة وفقهائها الباب الرابع عشر في سياق المنقول من ذلك عن العباد والزهاد الباب الخامس عشر في سياق المنقول من ذلك عن العرب وعلماء العربية الباب السادس عشر في ذكر من احتال بذكائه لبلوغ غرض الباب السابع عشر فيمن احتال فانعكس عليه مقصوده الباب الثامن عشر فيمن وقع في آفة فتخلص بالحيلة منها الباب التاسع عشر في ذكر من استعمل بذكائه المعاريض الباب العشرون في ذكر من فلج على خصمه بالجواب المسكت الباب الحادي والعشرون فيمن غلب من العوام بذكائه كبار الرؤساء الباب الثاني والعشرون في أقوال وأفعال صدرت من أوساط الناس وعوامهم تدل على قوة الذكاء الباب الثالث والعشرون في طرف من أحوال الشعراء والمداحين الباب الخامس والعشرون في طرف من حيل المحاربين الباب السادس والعشرون في طرف من فطن المتطببين الباب السابع والعشرون في طرف من فطن المتطفلين الباب الثامن والعشرون في طرف من فطن المتلصصين الباب التاسع والعشرون في طرف من أخبار فطناء الصبيان الباب الثلاثون في طرف من فطن عقلاء المجانين الباب الحادي والثلاثون في طرف من أخبار النساء المتفطنات الباب الثاني والثلاثون فيما ذكر عن الحيوان البهيم مما يشبه ذكاء الآدميين الباب الثالث والثلاثون في ذكر ما ضربته العرب والحكماء مثلاً على ألسنة الحيوان.


ولعل في هذه الأبواب وعناوينها ما يرغب في قراءته فإليكم الكتاب اقرؤوه..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daifi.montadarabi.com
مصطفى بن الحاج 1
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 1201
العمر : 48
المنطقة : تيارت
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: مقامات بديع الزمان الهمذاني   الجمعة 15 أغسطس 2008 - 23:21

مقامات بديع الزمان الهمذاني

فن المقامة يتلمس علاج المجتمع في حلة من اللفظ، إن المتلقي يعجب بالصياغة، وحسن السبك، وجمال السجع، فينشغل بها ولا يفرغ لما تهدف اليه المقامة في مضمونها إلا بعد اكتمال المقامة وعمق التفكير في المضمون.
وفن المقامة يقوم على الراوي ْ وهو في مقامات بديع الزمان الهمدانيْ عيسى بن هشام، وعلى البطل، وهو في مقامات البديع أبو الفتح الاسكندري، وجل مقامات بديع الزمان الهمداني في الكدية والبطل في تلك المقامات لديه القدرة على التلون، والخداع، في سبيل الحصول على المال، فهو يلجأ الى ضروب من الحيل، ليظهر بمظهر المستحق، ولديه الطرق المتنوعة، التي يصل عن طريقها الى قلوب الناس، فيستدر عطفهم، ويحصل على المال، والمقامات وان كان جلها في الكدية إلا أنها تعالج موضوعات أخرى، فنجد بعض المقامات تتناول القضاء، وبعض المقامات تعالج موضوع الخرافات السائدة في المجتمع


من أجل ذلك إليكم من الرابط المقامات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daifi.montadarabi.com
 
كتب من التراث الأدبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: أوليات :: منتدى القراءة والمطالعة-
انتقل الى: