حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ((( الوحدة العضويّة والوحدة الموضوعيّة )))‏/للمطالعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج



عدد الرسائل: 6072
العمر: 50
المنطقة: السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل: أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل: 26/04/2008

مُساهمةموضوع: ((( الوحدة العضويّة والوحدة الموضوعيّة )))‏/للمطالعة   الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 10:22


للمطالعة
((( الوحدة العضويّة والوحدة الموضوعيّة )))‏


‏1- ما المقصود بـ ( الوحدة العضويّة ) ؟
هي ترابط أجزاء القصيدة ، وسيرها في تجاه واحد فكراً وشعوراً ، كلّ بيت يرتبط بما قبله ، وبما بعده ، ولا يجوز ‏تقديم البيت أو تأخيره . وقد سميت بالوحدة العضويَّة ؛ لأنَّ ترابط أجزاء القصيدة ، يشبه ترابط أعضاء جسد الكائن ‏الحي. ونحكم على توفّر الوحدة العضويَّة في القصيدة من خلال توفُّر العنصرين الآتيين :‏
أ- وحدة الموضوع : أي موضوع الأبيات يكون واحداً .‏
ب- وحدة الجو النفسيّ : أي عاطفة الشاعر تكون واحدة متناسبة مع الموضوع.‏
‏2- ما المقصود بـ ( الوحدة الموضوعيّة) ؟
هي اقتصار القصيدة على موضوع واحد أو فكرة واحدة.‏
ملحوظة : وبناءً على ما سبق ؛ فإنَّ القصيدة العربيَّة التقليديَّة ذات الموضوعات والعواطف المتنوعة – لا تتوفَّر فيها ‏الوحدة العضويَّة.‏
‏3- من أول من أثار القضيّة النقديّة ( وحدة القصيدة ) ؟
الفيلسوف اليوناني أرسطو هو أوّل من أثار قضيّة ( وحدة القصيدة ) من خلال كتابه ( فن الشعر ) ، فقد شبّه أجزاء ‏المسرحيّة بالكائن الحي ، بحيث لا يصح تقديم حدثٍ أو تأخيره أو حذفه ، فالأحداث تترابط ترابطاً عضويّاً.‏
‏4- كيف استفاد العرب من رأي أرسطو السابق ؟
أ- قديماً تحدّث ابن طباطبا العلويّ في كتابه ( عيار الشعر ) عن ضرورة ترابط النص الشعريّ ، فإنْ قُدّم بيت على بيت ‏دخله الخلل ، ودعا إلى أن تكون القصيدة كلها ككلمة واحدة في دقّة المعاني وصواب التأليف.‏
ب- حديثاً تنبّه الشاعر خليل مطران إلى الوحدة العضويّة في مقدّمة ديوانه ، مشيراً أنّه لم يجد في الشعر العربي ‏ارتباطاً بين معاني القصيدة ، ولا تلاحماً بين أجزائها.‏
ج- كذلك عالج شعراء الديوان خاصّة العقّاد مبدأ الوحدة العضويّة في كتابهم ( الديوان في الأدب والنقد ).‏
‏5- ما النقد الذي وجهه العقّاد لقصيدة شوقي التي رثى فيها المناضل مصطفى كامل؟
شنّ العقّاد نقداً لاذعاً على هذه القصيدة ،عندما حدّد نقاط ضعف القصيدة ، ومنها التفكّك ، فقد وصفها بـ ( كومة رمل )؛
بسبب تشتّت أبياتها ، وتفرّقها ، فلا رابط بينها إلا وحدة الوزن والقافية فقط ، مبرهناً على ذلك من خلال إعادة ترتيب ‏القصيدة بتقديم أبيات وتأخير أخرى بخلاف ترتيبها الأصلي ؛ ليرينا مدى تفكّكها.‏
‏6- ما الذي ينبغي أن تكون عليه القصيدة بحسب رأي العقّاد؟
ينبغي أن تكون القصيدة عملاً فنّياً تاماً ، تترابط فيها الخواطر ترابطاً هندسيّاً ، فهي كالكائن الحي كل قسم في القصيدة ‏يشبه عضو من أعضاء الجسد ، لا ينوب أي قسم مكان الآخر تماماً مثلما لا تنوب الأذن عن العين أو القدم عن الكف.‏
‏7- ما سبب انعدام الوحدة العضويّة في قصيدة شوقي بحسب رأي العقّاد؟ وإلام دعا ؟‏
السبب هو مجاراة شوقي وتقليده للشعراء العرب القدماء الذي كانوا ينتقلون في القصيدة الواحدة من غرض إلى آخر ‏دون رابط منطقيّ ؛ تعبيراً عن مشاعرهم بما يتناسب وعصرهم ، وتقليد شوقي لهم ؛ يجعل شعره مفتقداً الصدق المعبّر ‏عن النفس الإنسانيّة. لذلك دعا العقّاد إلى إحكام الصلة بين أجزاء القصيدة بشرط أن تشتمل على فكرة كليّة واحدة.‏
‏8- ما رأي النقّاد بخصوص نقد العقّاد اللاذع لقصيدة شوقي؟
أ- تعسّف العقّاد حين وصف قصيدة شوقي بالتفكّك ، وفقدانها للوحدة العضويّة ؛ لأنّها قصيدة غنائيّة ذاتيّة ، يُعبّر فيها ‏الشاعر عن وجدانه وأحاسيسه ، ومن غير المعقول تقييد الشاعر في قوالب عقليّة معدّة سلفاً.‏
ب- الوحدة العضويّة كما فهمها العقّاد لا يمكن تصورها في الشعر الغنائيّ الذي يقوم على العاطفة والوجدان ، وإنّما ‏يمكن تصورها في فنون الأدب الموضوعيّ كالشعر القصصيّ أو المسرحيّ.‏
ج- يكفي أن تشمل القصيدة الغنائيّة على : ( وحدة الموضوع ، ووحدة العاطفة ، ووحدة الصورة الفنيّة ) ؛ لتكون ‏القصيدة عضويّة.‏
__________________

_________________











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

((( الوحدة العضويّة والوحدة الموضوعيّة )))‏/للمطالعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حل تقويم الدرس والوحدة لمادة الدراسات الأجتماعية والوطنية\للصف الثالث متوسط\الفصل الثاني لعام1433\1434هــ
» دروس الوحدة 02 التحولات النووية 3 ثانوي الشعب العلمية
» مصطلحات وشخصيات الوحدة التعلمية الأولى التاريخ ،السنة الثالثة ثانوي
» الوحدة 19:عالم الحيوانات (نص أدبي *****الثعلب المخدوع ص225)للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: النقــد الأدبــــي-